خطة تحسين محركات البحث SEO

خطة تحسين محركات البحث SEO


خطة تحسين محركات البحث SEO

كل ما يحتاجه موقعك سيو عام 2023

انه عندما تعمل على ترتيب المحتوى الخاص بك بشكل جيد لتكون الأول على صفحات نتائج محركات البحث (SERPS)، يمكنك أن تتوقع تحسنًا في متوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR).

بمعنى آخر، كلما تم ضبط ترتيب المحتوى الخاص بك وزادت الرؤية التي يمكنك الحصول عليها من عمليات البحث الرئيسية، زادت حركة المرور التي يمكنك توجيهها إلى موقعك.

لذلك، من الجيد أن يكون لديك فهم قوي في طرق تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث لتسويق علامتك التجارية أو خدمتك أو منتجك بشكل فعّال.

يمكن لكلتا الاستراتيجيتين مساعدتك في بناء وجود موقعك في نتيجة تحسين محركات البحث بشكل جيد، ولكن هناك اختلافات رئيسية بينهما.

سنستكشف كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث في عام 2023.

ما هو السيو SEO؟

يتكون تحسين محرك البحث (SEO) من استراتيجيات وتقنيات يمكنك استخدامها لتحسين إمكانية اكتشافك على Google و Bing ومحركات البحث الرئيسية الأخرى، مثل Yahoo.

تستخدم العلامات التجارية مُحسّنات محرّكات البحث للمساعدة في تعزيز رؤيتها العضوية من خلال إنشاء محتوى يتوافق مع ما يحب عملاؤهم ومحركات البحث رؤيته.

من خلال تكتيكات مثل حملات تسويق المحتوى، تساعد مُحسّنات محرّكات البحث أصحاب المواقع على “التواصل” مع Google. إنهم ينشئون محتوى تتعرف عليه خوارزمية Google كإجابة عالية القيمة على استعلامات بحث محددة يطلبها عملاؤهم المستهدفون.

نظرًا لأن تحسين محركات البحث يعد موضوعًا واسعًا، فسوف نستكشف بعض المجالات الأساسية التي ستركز عليها الشركات لجعل الصفحات أكثر ملاءمة لمحركات البحث.

المجالات التي تركز على تحسين محركات البحث

عندما تبدأ استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، إليك بعض المجالات الرئيسية لتركيز انتباهك. تساعد كل منطقة في جعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية لكل من محركات البحث وعملائك.

1. السيو داخل الصفحة (On-page SEO)

تتمحور مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة حول العوامل التي ستقوم بتحسينها على صفحة فعلية تنشئها لموقعك على الويب. باستخدام هذه الأساليب، يكون الهدف هو إظهار أن صفحتك تحتوي على أفضل إجابة لاستعلام بحث معين. بمعنى آخر، تريد مطابقة هدف المستخدم للباحث. لهذا السبب، ستستخدم البحث عن الكلمات الرئيسية لفهم مصطلحات بحث العملاء والتحقق من الكلمات الرئيسية ذات الصلة الدلالية. نفِّذ المصطلحات التي يُحتمل ظهورها في المحتوى المتعلق بموضوعك المستهدف، واستخدمها لإنشاء جزء مكتوب جيدًا من المحتوى يجيب على سؤال المستخدم. على وجه الخصوص، ستستخدم استراتيجيات تحسين محركات البحث مثل:

1. بحث شامل عن الكلمات الرئيسية

لتحقيق أقصى استفادة من المحتوى الخاص بك، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل للكلمات الرئيسية للتأكد من تضمين كل من المصطلحات التي تم البحث عنها بكثرة بالإضافة إلى أي منها ذات صلة إلى حد ما. سيساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في التركيز على الموضوعات الأكثر أهمية لجمهورك المستهدف. سيساعدك هذا في معرفة نوع المحتوى الذي يحتمل أن يثير اهتمامهم. تتعلم أيضًا اللغة التي يستخدمونها لوصف مشاكلهم حتى تتمكن من عكس تلك اللغة وإثبات مدى ملاءمتك.

2. تحسين عنوان الصفحة وعنوان URL ووصف التعريف

قد ترغب في التأكد من أن كل منطقة من هذه المناطق الأربعة على الصفحة تتضمن الكلمة الرئيسية التي تستهدفها. يساعد هذا في بث أهميتك لكل من محرك البحث والجمهور المستهدف. تريد خوارزمية البحث أن تطابق المحتوى الخاص بك مع الأشخاص الذين يقومون بعمليات بحث قابلة للتطبيق. عندما يرون صفحتك على SERP، فأنت تريد أيضًا أن يرى العملاء المحتملون على الفور أن صفحتك ستجيب على سؤالهم. يساعد تضمين الكلمة الرئيسية في هذه الأجزاء الرئيسية من الصفحة في إبراز مدى ملاءمتها.

3. تحسين الصور

من خلال النص البديل (alt text)، على سبيل المثال، يمكنك التأكد من أن الصور الخاصة بك في متناول كل من المستخدمين ومحركات البحث. لا تستطيع محركات البحث تفسير الصور، وبالتالي فهي تتجاهل ما تحتويه الصورة ما لم تخبرها بذلك. باستخدام النص البديل، يتضح لمحرك البحث ما بداخل الصورة، ويمكن أن يضيف فهم كيفية ارتباطها بازدرائك قيمة إلى صفحتك. لا يستطيع بعض المستخدمين رؤية صورك أيضًا إما لأن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لا تقوم بتحميلها أو لأنهم يستخدمون برامج قراءة مواقع الويب. في هذه الحالة، يُنشئ النص البديل تجربة مستخدم أفضل بشكل عام.

4. تصميم سهل الاستعمال

يجب أن يتم عرض المحتوى الخاص بك بتنسيق سهل القراءة – باستخدام الكثير من المساحات البيضاء والنقاط أو القوائم – بحيث يمكن مسحه ضوئيًا بالعين. يساعد هذا المستخدمين على الاستجابة بشكل أفضل لصفحتك. يمكنهم العثور على المعلومات التي يبحثون عنها، وتصفح الصفحة بسهولة، وبخلاف ذلك البقاء على اتصال بموقعك. نظرًا لأن المستخدمين يظلون لفترة أطول على موقعك، فإن هذا يخبر محركات البحث أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة ويجب أن يتم تصنيفه جيدًا.

5. روابط داخلية مدروسة

لإبقاء المستخدمين على موقعك، يجب أن تضع في اعتبارك الروابط الداخلية التي تقوم بتضمينها في صفحتك. يمكن أن تساعدك الروابط الداخلية في جلب الزوار من صفحة إلى أخرى داخل موقعك. يساعد تعزيز هذه المشاركة في بناء سمعة موقع لمحركات البحث، حيث يرون أن الزوار يتفاعلون بشكل إيجابي مع المحتوى الخاص بك. عندما يتنقل الأشخاص في موقعك، يصبحون أيضًا أكثر دراية بعلامتك التجارية والمزيد ليصبحوا روادًا أو يجرون عملية شراء.

6. سرعة الصفحة والتوافق مع الجوال

تعطي Google الأولوية للصفحات القابلة للعرض على أجهزة متعددة يتم تحميلها بسرعة. الصفحات التي يتم تحميلها ببطء تؤدي إلى نقر المزيد من الأشخاص. ينتج عن هذا تجربة مستخدم سيئة لا تريد Google رؤيتها في النتائج التي تعرضها على SERP. تستخدم Google أيضًا سرعة الصفحة كمقياس ضمن خوارزمية الترتيب الخاصة بها.

7. نية المستخدم في البحث

تريد Google أيضًا عرض الصفحات التي تتوافق جيدًا مع ما يريد المستخدم تحقيقه. على سبيل المثال، قد يعرض محرك البحث مقاطع فيديو جنبًا إلى جنب مع نتائج نصية لأسئلة “كيف” وأهم النتائج المحلية مع معلومات الاتصال والمراجعات والتسمية على الخريطة للاستعلامات التي تشير إلى البحث عن شركة محلية. لذلك، أثناء تصميمك للمحتوى، فأنت تريد التأكد من مواءمة المحتوى الخاص بك مع نية المستخدم المحتملة. قم بإجراء عمليات البحث باستخدام المصطلح الرئيسي الخاص بك لفهم كيفية تفسير Google لهذا الاستعلام بشكل أفضل. يمكن أن تؤدي محاذاة تطوير المحتوى الخاص بك مع نوع المحتوى الذي يعرضه Google لهذا الاستعلام إلى زيادة فرصك في الحصول على ترتيب عالٍ وتعزيز تفاعل المستخدم.

2. السيو خارج الصفحة (Off-page SEO)

إلى جانب هذه العناصر التي تستخدمها لإنشاء المحتوى الخاص بك، فأنت تريد أيضًا دمج استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة والتي ستساعد في تعزيز سمعة صفحتك عبر النظام البيئي الرقمي. عندما يتفاعل الأشخاص الآخرون مع المحتوى الخاص بك، ويربطون بالمواد الخاصة بك، ويذكرون علامتك التجارية بطريقة أخرى، فإنه يساعد في التأثير على “الرأي” الذي يحمله محرك البحث بشأن المحتوى الخاص بك. تتضمن بعض الاستراتيجيات المفيدة في تحسين محركات البحث ما يلي:

1. الروابط الخلفية – Backlink

تم إنشاؤه من خلال إستراتيجية بناء ارتباط مستهدفة، وهو رابط خلفي عالي الجودة من موقع ويب آخر يشير إلى Google بأن المحتوى الخاص بك موثوق به.

2. مراجعات منتج الشركة – Reviews

من المحتمل أن تحتوي صناعتك على مواقع مختلفة تشجع الأشخاص على ترك مراجعات المنتجات. يمكن أن يساعد تشجيع العملاء الراضين على ترك تعليقات إيجابية في تعزيز السمعة العامة لعلامتك التجارية.

3. تنويه عن العلامة التجارية – Brand Mentions

عادةً، عندما تربح رابطًا خلفيًا على موقع آخر، ستحصل أيضًا على إشارة إلى العلامة التجارية، مما سيساعد في زيادة مُحسنات محركات البحث وبناء سلطتك (خاصةً إذا كان نص الرابط يتصل مباشرةً بموقعك).

4. حملة علاقات عامة مستهدفة

سواء أكنت تطلق منتجًا جديدًا أو خدمة جديدة أو لديك محتوى جديد آخر ترغب في مشاركته، هناك استراتيجية أخرى لتحسين محركات البحث خارج الموقع للاستفادة منها وهي حملة العلاقات العامة. سترغب في العثور على قائمة بالناشرين ذوي الصلة بمجال عملك ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الحصول على تغطية ورابط خلفي لكل ما تقدمه.

3. تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO)

أخيرًا، يتكون المجال الأساسي الأخير من تحسين محركات البحث (SEO) من الجوانب الفنية لعملية تحسين محركات البحث. تتطلب هذه الأجزاء من تحسين محركات البحث (SEO) فهمًا أكثر قليلاً لكيفية عمل الموقع وما تريد Google رؤيته من وجهة نظر فنية:

1. أساسيات الويب الحيوية

تركز هذه العوامل على تجربة المستخدم. تشمل المجالات الثلاثة التي تنظر فيها Google أكبر محتوى محتوى (LCP)، وتغيير التخطيط التراكمي (CLS)، وتأخير الإدخال الأول (FID). كذلك تشمل هذه بعض الجوانب الأكثر تقنية لموقعك، بما في ذلك سرعة الصفحة، والقوائم المنسدلة، وما إلى ذلك. أشارت Google إلى أنها تستخدم هذه المقاييس لقياس تجربة الصفحة للمستخدم. تم دمج إشارات تجربة الصفحة هذه في خوارزمية Google وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على تصنيفك في SERP.

2. السمات الدولية (Hreflang)

إذا كانت لديك إصدارات متعددة اللغات أو مواقع مستهدفة مختلفة لبلدان مختلفة، مثل إصدار باللغة الإنجليزية للمملكة المتحدة مقابل الولايات المتحدة، فستحتاج إلى التأكد من إعداد علامات HREFlang بشكل صحيح. تخبر علامات Hreflang Google بموعد عرض إصدارات مختلفة من موقعك لتزويد المستخدمين بتجربة مستخدم مثالية.

3. تحسين الزحف الخاص بموقعك (Crawl Optimization)

سيزحف محرك بحث Google إلى جزء معين من الصفحات الموجودة على موقعك، بناءً على وقت تحديث موقعك وشعيتك. بمعنى آخر، سيتم الزحف إلى موقع ذي حركة مرور عالية في كثير من الأحيان، وسيتم الزحف إلى صفحات أكثر من موقع صغير جدًا لا يرى سوى بضع مئات من الزوار شهريًا. تريد التأكد من أن Google يركز على الزحف إلى الصفحات الأكثر أهمية، والتأكد من عدم وجود صفحات خطأ تضيع ميزانيتك، والتخلص من الصفحات التي لا تقدم أي قيمة، واستخدام ملف robots.txt لمنع الزحف عند الحاجة. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة مكررة لتزويد العملاء بملف PDF قابل للطباعة لشيء ما، فلن تحتاج إلى الزحف إليه مرتين.

4. الفهرسة وخرائط الموقع

تريد أيضًا إنشاء خريطة موقع تحدد الخطوط العريضة لجميع الصفحات المضمنة في عنوان URL الخاص بك والتأكد من تحميلها على Google Search Console. أيضا تساعد خرائط المواقع محرك البحث على فهم موقعك وبنيته بشكل أفضل في تحسين محركات البحث لموقعك.

5. تحسين عنوان URL الخاص بك

أخيرًا، تريد أن يكون لبنية عنوان URL الخاص بك معنى واضح وسهل الفهم. يجب أن يعرف العملاء وروبوتات محركات البحث مكان وجودهم على الموقع من خلال النظر إلى عنوان URL ومعرفة كيفية التنقل لأعلى أو العودة إلى الصفحة الرئيسية بسهولة.

الخلاصة

طوال عام 2023، يتطلب بناء عملك عبر الإنترنت استخدام كل من تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث.

إن معرفة كيفية الاستفادة من الاختلاف بين الاستراتيجيتين وفهم وقت العمل معًا يمكن أن يساعدك على ترسيخ حضور قوي على SERPs – مما يؤدي إلى جلب حركة المرور المدفوعة والعضوية إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكنك توظيف خبير سيو محترف على منصة استقل وبدء العمل على تحسين محركات البحث لموقعك.

لذلك ننصحكم بالعمل على المحتوى وتحسين موقعكم في محركات البحث وطبعا الباك لينك لكل مقال مهم الداخلي والخارجي.

خطة تحسين محركات البحث SEO وكل ما يحتاجه موقعك سيو عام 2023 - خبير سيو محترف على منصة استقل - Google Search Console - خطط الباك لينك SERP.


مقال مقتبس مع بعض التعديلات لتعم الفائدة من منصة نفذلي

comments

.

اخر الاخبار العربية, امتلك متجرك الالكتروني, خدمات سيو للمواقع, مختص محركات بحث نبيل الدم, باكلينكس backlinks ,يمكن طلب الخدمات من موقع خمسات, مستقل, باي بال, منصة استقل, خبير سيو seo

اعلان

اعلان 2

لماذا تحتاج الى خبير سيو؟

أصبح SEO مجال هام لكل الشركات والمواقع اليوم،
يمكنك من خلال SEO الحصول على العديد من المزايا التي قد لا تجدها في أي نظام تسويقي آخر،
بالرغم من ارتفاع تكلفة خدمات تحسين محركات البحث لبعض الأنشطة لكن يظل السيو هو الأرخص على المدى الطويل.